الأحد، 4 أبريل 2021

نموذج OSI "طبقات الشبكة"

 

نموذج OSI Open System Interconnection Model




يتكون من سبع طبقات:

1-                       الطبقة الفيزيائية Physical Layer: وتشكل البنية التحتية التي تستخدمها الشبكة لنقل البيانات من موقع لآخر، وتكون سلكية باستخدام الاسلاك، ولاسلكية باستخدام الموجات الكهرومغناطيسية. وتسمى وحدة في هذه الطبقة بالبت Bit.

2-                       طبقة ربط البيانات Data Link Layer: تقوم بطاقات ومحولات الشبكة بتنظيم عملية الارسال على الوسائط لضمان عدم تداخل الإشارات (التشويش). حيث لا يتم ارسال أي إشارة إلا بعد التأكد من خلو الوسيط، وتسمى وحدة البيانات في هذه الطبقة بالإطار Frame.

3-                       طبقة الشبكة Network Layer: ويتم فيها إعطاء عنوان فريد لكل جهاز (حاسوب، هاتف ذكي، كاميرا...إلخ) موجود على الشبكة، يسمى IP: Internet Protocol. وهناك عدة إصدارات والمستخدم حالياً IPV4، IPV6، تقوم أجهزة التوجيه Router بتوجيه الرسائل عبر الشبكة حتى تصل للعنوان الهدف. تسمى وحدة البيانات في هذه الطبقة بالحزمةPacket .

4-                       طبقة النقل Transport Layer: وهنا يتم تقطيع البيانات قبل ارسالها لتسهيل عملية نقلها عبر الشبكة، وعند المستقبل يتم إعادة تجميعها لعرضها على المستخدم. وتسمى وحدة البيانات في هذه الطبقة بالقطعة Segment.

5-                       طبقة الجلسة Session Layer: تقوم هذه الطبقة بفتح قناة اتصال بين المرسل والمستقبل وعند انتهاء الجلسة تقوم بإغلاقها.

6-                       طبقة التقديم Presentation Layer: حيث يتم في هذه الطبقة تجهيز البيانات قبل ارسالها كضغطها لتصغير حجمها وبالتالي زيادة سرعة النقل وأيضاً تشفيرها لحمايتها في الطريق من مخاطر التجسس، وعند الاستقبال يتم فك التشفير وفك الضغط وذلك ليتمكن التطبيق من عرضها.

7-                       طبقة التطبيقات Application Layer: وهي الطبقة العليا في الشبكة والتي تشكل حلقة الاتصال بين المستخدم والشبكة.

هناك تعليقان (2):

وسائط نقل المعلومات السلكية

وسائط نقل المعلومات السلكية   قد تكون وسائط نقل المعلومات على شكل وسائط نقل سلكية (مادية)، أو لاسلكية موجات كهرومغناطيسية ولا تحتاج وسط ما...